النشرة المحلية

مئات القـتـلى والـجـرحى جراء زلزال ضـرب تركيا وسوريا (فيديو وصور)

ضـرب زلزال بقوة 7.4 درجة اليوم (الإثنين) جنوب تركيا، وتحديداً ولاية قهرمان مرعش، وسط أنباء عن وقوع أضـرار كبيرة.

وأكدت مصادر طبية تركية أن ما لايقل عن 76 شخصًا لقوا حتفهم، بخلاف أكثر من 400 جريح، جراء الزلزال الذي ضـرب المنطقة صباح اليوم (الإثنين)، فيما أعلنت السلطات السورية مصـرع اكثر من 230 شخصًا و600 مصاب.

وأوضحت الوكالة الحكومية التركية لإدارة الكـوارث، أن الزلزال وقع على عمق نحو 17.9 كلم، كما شعر به السكان في لبنان وسوريا وقبرص.

بدوره، نوه المعهد الأمريكي للمسح الجيولوجي، إلى أن الزلزال سجل بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر قرب مدينة غازي عنتاب جنوب شرق تركيا.

وقال مسؤولان تركيان، إن ما لا يقل عن 15 شخصاً لقوا حتفهـم في جنوب البلاد وشمال سوريا أيضاً، فيما أشار مسؤول أمني تركي إلى أن 17 مبنى انهار في إقليم ديار بكر بجنوب شرق البلاد بعد الزلزال، مع وجود أشخاص تحت الأنقاض.

ولفت المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض، إلى أن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات بالقرب من مدينة كهرمان مرعش، وسط إجراء تقييم من قبل المركز الأوروبي لرصد الزلازل، من احتمال حدوث موجات مد عملاقة (تسونامي).

وشدد وزير الداخلية التركي، على أن الأولوية الآن هي الوصول للمحاصرين تحت الأنقاض، داعياً مواطني بلاده إلى الكف عن استخدام الهواتف المحمولة.

وعبّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن تضامنه مع كل المتضـررين من الزلزال في ولاية قهرمان مرعش، متمنياً للجميع السلامة.

وأضاف أردوغان، أنه جرى إرسال فرق الإسعاف والإنقاذ فوراً إلى المناطق المتضررة من الزلزال، كما أن جميع الأجهزة ذات الصلة في حالة تأهب، متمنياً تجاوز الكارثة بأقل الخسائر الممكنة.

في السياق نفسه، سجلت لبنان وسوريا هزات أرضية لحظة وقوع الزلزال، فيما قال شهود عيان، إن السكان في دمشق ومدينتي بيروت وطرابلس اللبنانيتين خرجوا إلى الشارع سيراً على الأقدام واستقلوا سياراتهم للابتعاد عن مبانيهم قبل انهيارها.

وأكدت وسائل إعلام حكومية ومصادر طبية سورية أن ما لا يقل عن 50 شخصا لقوا مصرعهم في انهيار مبان في أعقاب الزلزال العنيف الذي ضـرب سوريا فجر اليوم (الإثنين) ومركزه تركيا.

وأوضح معاون وزير الصحّة، أحمد ضميرية أن هناك 42 قتيـلا و200 إصابة في حلب وحماة واللاذقيّة جرّاء الزلزال، مشيرا إلى أنّ الحصيلة غير نهائيّة.

وأشارت مصادر طبية في المناطق القريبة من الحدود مع تركيا، أن 8 أشخاص على الأقل لقوا مصـرعهم في انهيار الكثير من المباني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى