النشرة العالمية

بريطانيا تطوي صفحة إليزابيث الثانية بعد 70 عاماً جلست فيها على العرش

توفيت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية اليوم (الخميس) عن عمر ناهز 96 عاماً، جلست فيها أكثر من 70 عاماً على العرش.

ولدت الملكة إليزابيث الثانية في 21 أبريل عام 1926، والدها الملك جورج السادس ووالدتها الملكة إليزابيث.

وأصبحت ملكة في سن الـ 25 عاما، بعد وفاة والدها الملك جورج السادس يوم 6 فبراير 1952، حيث كانت وقتها برفقة زوجها في جنوب افريقيا وبعد عودتها إلى إنجلترا تم تنصيبها.

الأطول حكما

في سبتمبر 2015 أصبحت الملكة البريطانية الأطول حكماً بين السيدات عندما تجاوزت فترة حكم جدتها الكبرى الملكة فيكتوريا، كما تعد حالياً ثاني أكثر الملوك حكما في التاريخ بعد الفرنسي لويس الرابع عشر، الذي حكم لأكثر من 72 عاما.

وتفوقت الملكة إليزابيث في قائمة أكثر الملوك حكما في التاريخ على ملك تايلاند، أدولياديج، التي امتدت فترة حكمه لـ70 عاما و126 يوما، بينما فترته 70 عاماً و7 أشهر.

15 رئيس وزراء

عاصرت الملكة إليزابيث 15 رئيسا للوزراء من ونستون تشرشل الذي امتدت فترته من 1952-1955، إلى رئيسة الوزراء الحالية ليز تراس، حيث تتمثل التقاليد البريطانية في لقاءها برئيس الوزراء وتكليفه تشكيل الحكومة.

دول الكومنولث

تعد إليزابيث الثانية الملكة الدستورية لـ15 دولة من دول الكومنولث التي ترأسها، من بينها المملكة المتحدة، وأستراليا، وكندا، ونيوزلنده وجامايكا، وجزر سليمان، فيما عزلتها 17 دولة من المنصب كانت تابعة للتاج الملكي.

وتتمتع بحكم رمزي في دول الكومنولث، حيث لا تملك سلطة حقيقية في يدها، وتُدار كل دولة بشكل مستقل عن الملكة وتتمتع بحكامها المنتخبين وقوانينها الخاصة، بينما يكون الحاكم بمثابة ممثل عن الملكة في بعض المناسبات والمهمات اليومية التي يُفترض بالملكة القيام بها.

وتشمل هذه المهمات على سبيل المثال تعيين وزراء وسفراء أو منح موافقة ملكية على التشريعات.

صلاحيات الملكة

الصلاحيات السياسية التي تتمتع بها الملكة الكثير منها رمزية، حيث يمكنها حل البرلمان واستدعائه للالتئام، ويحدث ذلك عادة عند انتهاء الدورات البرلمانية، كما تملك صلاحية التصديق على القوانين التي يصدرها البرلمان والتوقيع عليها حتى تكتسب صفة النفاذ، كما لديها صلاحية رفض المصادقة على القوانين، ولكن المرة الأخيرة التي استخدم فيها هذا الحق عام 1708 في عهد الملكة آن.

ولديها كذلك صلاحية تعيين رئيس الحكومة عقب أي انتخابات عامة أو في حالة استقالته لأي سبب، ففي حالة الانتخابات العامة تقوم الملكة بتعيين المرشح الأكثر حظا بالفوز بأكبر قدر من الدعم من جانب مجلس العموم، وفي حالة الاستقالة تأخذ الملكة بنصيحة مستشاريها حول الشخص الذي ينبغي ان يتولى رئاسة الحكومة.

الاستثناء من المقاضاة

بموجب القانون البريطاني تعد الملكة فوق القانون ولا يمكن مقاضاتها ابدا، كما لا يمكن محاسبتها في القضايا المدنية.

ولا تحتاج الملكة الى جواز سفر في تنقلاتها، بينما لديها سلطات تعيين الضباط في القوات المسلحة وطردهم، إلى جانب صلاحية اعلان الحرب على دول أخرى، رغم أن هذه الصلاحية تمارس عمليا من قبل رئيس الحكومة والبرلمان.

أبناء الملكة

تزوجت إليزابيث الثانية من الأمير فيليب عام 1947، قبل 5 سنوات من اعتلائها العرش، وكانت أطول زيجة ملكية في التاريخ البريطاني، وأنجبا 4 أبناء ، أكبرهما أمير ويلز تشارلز عام 1948، وتبعته شقيقته الأميرة آن عام 1950، ودوق يورك الأمير أندرو عام 1960، والأمير إدوارد عام 1964.

فيما توفي زوجها في أبريل من العام الماضي حيث كان يبلغ من العمر 99 عاماً.

حب الكلاب

أحاطت الملكة نفسها معظم حياتها بالعديد من الكلاب، واشتهرت بشكلٍ خاص بحبها للكلاب الويلزية، إلى جانب حبها للجديد، حيث تمتلك مزرعة للخيول الأصيلة، وتحضر العديد من سباقات الخيول كل عام.

الظهور الأخير

كان آخر ظهور للملكة إليزابيث الثانية أمس خلال مقابلتها رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة ليز تراس أمس في قصر بالمورال باسكتلندا، في خرق للتقاليد يحدث للمرة الأولى، حيث اعتادت استقبال من يتولوا رئاسة الوزراء بقصر باكنغهام في لندن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى