النشرة المحلية

تعرف على التعديلات الجديدة بزيادة مسطح البناء ‏للفلل السكنية

صحيفة المرصد: تم إصدار تعديل رسمي جديد في القوانين المتعلقة بإنشاء المباني السكنية، والتي تشمل الفلل، المباني السكنية العادية، العمائر السكنية التجارية، والعمائر السكنية الإدارية.

التعديل يشمل زيادة في مساحة البناء وتحديد شروط جديدة خاصة بالفلل:

نسبة البناء الإجمالية للدور الأرضي: لا يُسمح بتجاوز 75% من مساحة الأرض، بما في ذلك الملاحق الأرضية.

نسبة البناء بالدور الأول: يجب أن تكون حتى 75% من مساحة قطعة الأرض.

نسبة البناء بالملحق العلوي: يمكن أن تصل إلى 70% من مساحة الدور السفلي، شاملة للعناصر الرأسية مثل السلالم والمصاعد. إذا تم استخدام الملحق العلوي كوحدة سكنية مستقلة، يجب توفير موقف سيارة إضافي داخل حدود الملكية.

بالنسبة للارتدادات:

الشوارع عرضها أقل من 30 متر: يجب أن يكون الارتداد الأمامي للمبنى معادلاً لخمسة أضعاف عرض الشارع ولا يقل عن 3 أمتار، والارتدادات الخلفية والجانبية على الأقل خمسة أضعاف عرض الشارع ولا يقل عن 2 أمتار. ارتداد جهة المجاورين وممرات المشاة يجب أن لا يقل عن 1.5 متر، وجهة الساحات والميادين لا تقل عن 3 أمتار.

الشوارع عرضها أكثر من 30 متر: يجب أن لا يقل الارتداد الأمامي للمبنى عن 6 أمتار.

ارتداد الملحق العلوي: يجب أن يكون من حد الدور الذي بأسفله جهة الشوارع المحيطة بالمبنى، وكذلك الساحات والميادين، بمسافة لا تقل عن 1.5 متر. لا يُشترط ارتداد الملحق العلوي جهة المجاورين وممرات المشاة.

البناء بالارتدادات في الدور الأرضي: يُسمح بالبناء بارتدادات على جميع الجهات المحيطة بالشوارع والمجاورين، بنسبة لا تتجاوز 70% من طول محيط قطعة الأرض، مع شرط عدم تجاوز نسبة البناء المسموح بها في الدور الأرضي، وتوفير العدد المطلوب من المواقف داخل حدود الأرض، وضمان الإنارة والتهوية الطبيعية اللازمة.

البناء بمجموعات الفلل: بعد موافقة الأمانة أو البلدية، يُسمح ببناء مجموعة من الفلل على الصامت من جهة واحدة، شريطة أن لا يقل ارتداد الجهة الأخرى المتجاورة عن 3 أمتار، كما يُسمح ببناء مجموعة من الفلل على الصامت من جهتين مع الالتزام بالارتداد النظامي لباقي الجهات.

يسمح بفصل الأدوار في الفلل السكنية بعد موافقة الأمانة أو البلدية، حيث يتم تحويل كل دور إلى وحدة سكنية منفصلة تمامًا، مع مدخل مستقل لكل وحدة وشرط توفير موقف سيارة لكل وحدة داخل حدود الملكية. يجب أن لا يقل عرض القطعة على الشارع عن 12 مترًا في الفلل المنفصلة، ولا يقل عن 10 مترات في الفلل المتصلة والشبه متصلة. يُسمح في هذه الحالة بإلغاء السور الأمامي المواجه للشارع لاستخدام هذه المساحة كمواقف سيارات للوحدات السكنية التابعة للفيلا، لزيادة عدد مواقف السيارات.

كما يُسمح بتلاصق أو دمج الملحق الخارجي بالدور الأرضي، مع الحرص على ترك مسافة لا تقل عن 1.2 متر حال فصله عن الدور الأرضي.

لا يجوز أن يزيد ارتفاع السقف للجزء الملاصق مع الجار عن ارتفاع الدور الأرضي والسور، ولا يزيد عن 4.5 متر كحد أقصى.

يجب توفير موقف سيارة داخل حدود الملكية لكل فيلا تقع على أرض مساحتها 400 متر مربع أو أقل، وموقفين للسيارات للفلل التي تقع على أرض مساحتها أكثر من 400 متر مربع.

يُسمح بفتح باب غرفة السائق على السور الخارجي للفلة السكنية، شريطة ملاءمته مع تصميم السور والأبواب الخارجية للفلة، ويجب ألا يقل عرض الباب عن 0.80 متر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى